مبادئ المسئولية المجتمعية للشركات

مبادئ المسئولية المجتمعية للشركات

 

  • احترام وحماية حقوق الإنسان
  • خلق والمشاركة في حوار مجتمعي حول دور المسئولية المجتمعية للشركات في تحقيق أهداف التنمية الوطنية المستدامة
  • وضع وتنفيذ برامج ومبادرات لدعم وتعزيز أهداف وخطط التنمية الوطنية المستدامة (الاقتصادية والبيئية والاجتماعية)
  • مشاركة العاملين في وضع وتنفيذ استراتيجية المسئولية المجتمعية بالشركة
  • المسئولية المجتمعية للشركة تمتد لأكثر من مجرد الالتزام بالقوانين
  • احترام معايير العمل الدولية: عمالة الأطفال، القضاء على التمييز بين الجنسين في التوظيف وظروف العمل، حرية تشكيل النقابات العمالية والتفاوض الجماعي، القضاء على العمل الإجباري 

 

 

 

 

العناصر الأساسية للمسئولية المجتمعية للشركات

العناصر الأساسية للمسئولية المجتمعية للشركات

 

  • هناك أدوار ومسئوليات تقوم بها الشركات وأصحاب الأعمال تجاه المجتمع- لا تقتصر على مجرد الأهداف التجارية.
  • المسئولية المجتمعية للشركات ليست عمل خيري بالرغم من أن ذلك لا ينفي قيام الشركات بأعمال خيرية أو المشاركة فيها.
  • تقوم الشركات بتبني سلوك يتمتع بالمسؤولية المجتمعية من خلال القيام بما هو أكثر من التزاماتها القانونية تجاه العمال، والمجتمعات المحلية المحيطة بها، والمجتمع المصري بصفة عامة.
  • المسئولية المجتمعية جزء لا يتجزأ من الأنشطة الرئيسية للشركة ويجب أن تتماشى مبادرات المسئولية المجتمعية للشركة مع النشاط الأساسي أو المهمة الأساسية للشركة.
  • ينبغي أن تكون المسئولية المجتمعية للشركات نشاط أو وظيفة دائمة وليست مجرد أنشطة ومبادرات موسمية للشركة، ويجب أن يتم التخطيط لها بشكل استراتيجي طويل المدى كالأنشطة الرئيسية للشركة.
  • هناك ارتباط قوي بين مفهوم المسئولية المجتمعية للشركات ومفهوم وأهداف التنمية الوطنية المستدامة، والمسئولية المجتمعية للشركات بمثابة شراكة مع الحكومة والمجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • تعتبر أخلاقيات العمل والتي تقوم على أساس حقوق الإنسان عنصرا أساسيا في عملية فهم المسئولية المجتمعية للشركات.

 

 

 

 

المفاهيم الأساسية للمسئولية الاجتماعية للشركات

المفاهيم الأساسية للمسئولية الاجتماعية للشركات

 

  • العمل المسئول: هم قيام منشأة الأعمال بممارسة نشاط التجاري مع التزامها الأخلاقي بالمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للعاملين بها والمجتمعات المحيطة والمجتمع بصفة عامة.

 

  • العمل الشامل: هي برامج ومبادرات تقوم بها الشركات للمساهمة في الحد من الفقر من خلال تمكين وخلق فرص لإدماج المجتمعات منخفضة الدخل (الأفراد والمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة) في سلسلة القيمة الخاصة بها كموردين أو مقدمي خدمات أو وكلاء وموزعين وايضا كمستهلكين.

 

  • القيمة المشتركة: تقوم على أساس فكرة ارتباط نجاح الشركة بتقدم المجتمع، حيث تحتاج الشركة إلى قوى عاملة متعلمة ومتدربة وتتمتع بالصحة كما يحتاج إلى موارد مستدامة وخدمات حكومية تتميز بالكفاءة حتى تتمكن من المنافسة.

 

  • قاعدة الهرم: مفهوم اجتماعي-اقتصادي مؤداه أن هناك قطاع كبير – يربو على اربعة مليارات – من مواطني العالم الأكثر فقرا والذين يمثلون سوقا غير مرئية ولا يتلقون خدمات وتقف في طريقهم عوائق وتحديات تمنعها من استغلال قدراتهم الإنسانية لتحقيق مصالحهم الخاصة ومصالح أسرهم ومصلحة المجتمع بصفة عامة. ويجب التركيز على الفقراء بوصفهم سوقا ضخمة ولكن مع استهدافهم من خلال البضائع والخدمات المناسبة فيما يتعلق بحجمها وتكلفتها بالإضافة إلى ما يتعلق بصفة خاصة باحتياجات استهلاكهم وانتاجهم اليومي.

 

  • العمل اللائق: يتضمن إتاحة الفرص للعمال للانتاج والحصول على دخل معقول وتحقيق الأمان في مكان العمل وتحقيق الحماية الاجتماعية لأسرهم وتوافر امكانات أفضل للتطور الشخصي والإندماج الاجتماعي والحرية في التعبير عن مخاوفهم والتنظيم والمشاركة في القرارات التي تؤثر على حياتهم والمساواة في الفرص وفي المعاملة بين الرجال والنساء.

 

 

 

 

 

أهداف وحدة المسئولية المجتمعية للشركات

أهداف وحدة المسئولية المجتمعية للشركات

  • رفع الوعي ونشر المعرفة بالمسئولية المجتمعية للشركات
  • تعزيز وتمكين البيئة المواتية والسياسات الداعمة للمسئولية المجتمعية للشركات
  • تعزيز مهارات وخبرات الأعضاء وأصحاب المصلحة في مجال المسئولية المجتمعية للشركات
  • تيسير شراكات المسئولية المجتمعية للشركات من أجل تحقيق التنمية المستدامة
  • تقديم الخدمات:
    • تدريب نقاط اتصال بالغرف الصناعية من أجل وظائف التنسيق والتشبيك
    • تنظيم اجتماعات وحلقات عمل سنوية للغرف الأعضاء حول موضوعات خاصة من موضوعات المسئولية المجتمعية للشركات
    • تقديم الخدمات الاستشارية إلى الغرف الصناعية (مثل تطوير استراتيجية خاصة بالمسئولية المجتمعية للشركات لقطاع صناعي معين
    • الوصول لقاعدة البيانات الخاصة بالمنظمات غير الحكومية المشاركة في مبادرات المسئولية المجتمعية للشركات والتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي وقاعدة بياناتها.

 

 

 

 

رسالة الاتحاد

رسالة الاتحاد

الرسالة : أن يكون قطاع الصناعة الدعامة الأساسية لمبادرات التنمية المستدامة المحلية والإقليمية. ويلعب اتحاد الصناعات المصرية دورا محوريا في التنسيق بين الحكومة وقطاع الصناعة ومنظمات المجتمع المدني في تطوير بيئة مواتية لمبادرات المسؤولية المجتمعية للشركات

الرؤية الاستراتيجية

الرؤية الاستراتيجية

الرؤية الاستراتيجية تعزيز ورفع الوعي بمبادىء وممارسات المسؤولية المجتمعية للشركات ودعم مبادرات الشركات المتعلقة بتطوير المجتمع المصري في كافة مستويات التنمية المستدامة ودعم الفئات الأكثر احتياجا

تعريف المسؤولية المجتمعية للشركات

تعريف المسئولية المجتمعية للشركات في السياق المصري

  • هناك أدوار ومسؤوليات تقوم بها الشركات وأصحاب الأعمال تجاه المجتمع- لا تقتصر على مجرد الأهداف التجارية.
  • المسؤولية المجتمعية للشركات ليست عمل خيري بالرغم من أن ذلك لا ينفي قيام الشركات بأعمال خيرية أو المشاركة فيها.
  • تقوم الشركات بتبني سلوك يتمتع بالمسؤولية المجتمعية من خلال القيام بما هو أكثر من التزاماتها القانونية تجاه العمال، والمجتمعات المحلية المحيطة بها، والمجتمع المصري بصفة عامة.
  • المسؤولية المجتمعية جزء لا يتجزأ من الأنشطة الرئيسية للشركة ويجب أن تتماشى مبادرات المسؤولية المجتمعية للشركة مع النشاط الأساسي أو المهمة الأساسية للشركة.
  • ينبغي أن تكون المسؤولية المجتمعية للشركات نشاط أو وظيفة دائمة وليست مجرد أنشطة ومبادرات موسمية للشركة، ويجب أن يتم التخطيط لها بشكل استراتيجي طويل المدى كالأنشطة الرئيسية للشركة.
  • هناك ارتباط قوي بين مفهوم المسؤولية المجتمعية للشركات ومفهوم وأهداف التنمية الوطنية المستدامة، والمسؤولية المجتمعية للشركات بمثابة شراكة مع الحكومة والمجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • تعتبر أخلاقيات العمل والتي تقوم على أساس حقوق الإنسان عنصرا أساسيا في عملية فهم المسؤولية المجتمعية للشركات.

 

 

إتصل بنا

  •  

    1195 كورنيش النيل

    بولاق , محافظة القاهره

  •  

    +20(2)25796590-2
    +20(2) 25797074-6

  •  

    +20(2)25796593-4
    +20(2)25766672

  •  

موقعنا

القائمة البريدية